OUVERTURE D'D'UNE CLASSE D'INTEGRATION POUR ENFANTS AUTISTES A LAAYOUNE LE 31 MARS 2012

Publié le par autisme

OUVERTURE D'UNE CLASSE D'INTEGRATION POUR ENFANTS AUTISTES  A LAAYOUNE LE 31 MARS 2012

VOICI LE RAPPORT EN ARABE

 

 

 

 

 

جمعية آباء وأمهات الأطفال التوحديين لخدمة الإدماج

العيون   إ -      ج.أ.أ.أ.ت.خ.

 

ASSOCIATION DES PERES ET MERES DES ENFANTS AUTISTES AU SERVICE DE L’INTEGRATION

A.P.M.E.A.S.I.- LAAYOUNE

 

 

 

حفل افتتاح قسم إدماج الأطفال التوحديين.

 

نظمت  جمعية آباء و أمهات الأطفال التوحديين لخدمة الإدماج  بالعيون حفل افتتاح قسم الإدماج بمدرسة الفتح الابتدائية يومه السبت 2012/03/31، وذلك تزامنا مع مناسبتي اليوم الوطني للمعاق(30 مارس) و اليوم العالمي للتوحد( 02 أبريل).

 

بدأت فعاليات هذا الحفل على الساعة 16 بعد الزوال، بكلمة افتتاحية ألقاها رئيس الجمعية أمام جمع هام من آباء وأمهات الأطفال التوحديين والضيوف الحاضرين،فتطرق السيد رئيس الجمعية للحديث عن المجهودات الكبيرة التي بذلتها الجمعية من أجل تحقيق هذا الانجاز أي فتح القسم الخاص بإدماج الأطفال التوحديين.كما طالب بضرورة المشاركة الفعلية لأولياء أمور الأطفال التوحديين من أجل تحقيق استمرارية هذا المشروع الذي يتميز بكونه الأول من نوعه في الأقاليم الصحراوية، وألح أيضا على ضرورة انخراط المؤسسات الحكومية في دعم هذا المشروع؛ خاصة وزارة الصحة، التعاون الوطني، وكالة التنمية الاجتماعية للجنوب، وزارة الأسرة و التضامن، المجلس البلدي و وزارة الداخلية و غيرهم. وقد ناشد مختلف فعاليات المجتمع المدني و المؤسسات الخاصة مساندة هذا المشروع حتى يحقق إدماج الطفل ألتوحدي بالأقاليم الصحراوية، وحتى تتمكن الجمعية من إنشاء أقسام أخرى بمختلف مراكز هذه الأقاليم. وقد شكر الحضور ثم أثنى على وزارة التربية الوطنية في شخص مدير الأكاديمية بالجهة و نائب الوزارة بالعيون و مدير مدرسة الفتح الابتدائية على مساندتهم ودعمهم باحتضان قسم الإدماج وفتح أبواب مدرسة الفتح لخدمة أهداف الجمعية، وبعد ذلك أعطى الكلمة لممثل المجلس البلدي وهو النائب الأول لرئيس المجلس البلدي  ورئيس فدرالية آباء وأمهات التلاميذ بمدينة العيون.

 

بدأت كلمة ممثل المجلس البلدي ورئيس فدرالية آباء وأمهات التلاميذ بمدينة العيون بشكر أعضاء الجمعية على المجهودات التي يبذلونها من أجل التعريف بهذه الإعاقة و العمل على إدماج الأطفال المصابين بها، والتي يعاني منها عدد غير قليل من الأشخاص ، غالبا ما يتم تصنيف المصابين بها مع الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية في الوقت الذي ينبغي تمييزهم عن ذوي الإعاقات العقلية أو الجسدية نظرا لخصوصية إعاقة التوحد وما تتطلبه من معالجة خاصة. كما أشار لاستعداد المجلس البلدي للعيون قصد دعم الجمعية حسب قدرة المجلس وتمكين الجمعية من الاستفادة من النقل المدرسي إسوة بباقي الجمعيات التي تعمل في مجال إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة .

 

بعد ذلك تناول الكاتب العام لجمعية آباء و أمهات الأطفال التوحديين لخدمة الإدماج بالعيون الكلمة؛ فشكر الحضور على مشاركتهم في هذا النشاط، ثم هنأ آباء و أمهات الأطفال التوحديين بالعيون على هذا الانجاز العظيم وهو فتح قسم الإدماج الذي سيوفر خدمات إدماج الطفل ألتوحدي و التخفيف على أسر التوحديين من المعاناة التي يطرحها وجود توحدي ضمن الأسرة. و في نهاية كلمته طلب السيد الكاتب العام من الحضور التفضل إلى قسم الإدماج من أجل افتتاحه بصفة رسمية.

 

لقد شارك أعضاء مكتب جمعية  آباء و أمهات الأطفال التوحديين لخدمة الإدماج  بالعيون و عموم المنخرطين والضيوف والمدعوين في حفل الافتتاح حيث تم الاطلاع على التجهيزات التي يتوفر عليها هذا القسم وتم لقاء تعارف بين الطاقم التربوي والأطفال التوحديين وأولياء أمورهم.

وبهذه المناسبة تم توزيع مجموعة من الهدايا على الأطفال  كما تم توزيع مجموعة من الحافظات الصحية على أولياء أمور الأطفال التوحديين وذلك في إطار الدعم النفسي و الاجتماعي للأطفال التوحديين و لذويهم. لقد ساهمت مجموعة من المؤسسات التربوية الخاصة بمدينة العيون في توفير اللعب و الحافظات الصحية كنموذج لانخراط رواد هذه المؤسسات والمسئولين عنها في دعم مجهودات الجمعية.

 

ساهمت عدة منابر إعلامية في تغطية حفل  افتتاح قسم الإدماج للأطفال التوحديين، خاصة الإذاعة المحلية و التلفزة الجهوية للعيون ومراسلين للصحافة المكتوبة، و تم  تسجيل مشاهد لبرنامج تلفزي قصد التعريف بإعاقة التوحد، سيتم عرضه على شاشة التلفزة الجهوية للعيون لاحقا.

 

لقد عبر أولياء أمور الأطفال التوحديين عن فرحتهم بهذا الحدث و أبدوا تحمسهم للانخراط في إنجاح هذا المشروع بكل ما يملكون من عزم .

 

تم اختتام الحفل في الساعة 19 مساءا.

 

A.P.M.E.A.S.I.- LAAYOUNE. MAROC

Adresse : Ecole  Primaire El Fath. Bd : Zarktouni. Laayoune. Maroc.

Contact: 0672977492 / 0527424621 * Autisme.laayoune@gmail.com *  www.autisme.laayoune.over-blog.com

Dons: 3508100000000004933317 94  BaridBank ( RIB)

 

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article